أخبار الجامعةاخبار الكلياتالأخبارالرئيسية

مقترح لانشاء معهد قومى لتنمية الصادرات الزراعية بجامعة شندي

أجاز اجتماع اللجنة الاستشارية للشؤون الأكاديمية   بجامعة شندي المنعقد بإدارة الجامعة الأربعاء 7-7-2021م برئاسة البروفيسور : حاج عبد العزيز محمد الأمين مدير الجامعة مقترح لانشاء معهد قومي لتنمية  الصادرات الزراعية توطئة لإجازته من قبل مجلس الأساتذة  وتمثلت مبررات المقترح في حاجة البلاد لمؤسسة قومية خدمية ، أكاديمية ، بحثية وإرشادية لتنمية الصادرات الزراعية.-  تطوير الصادر الزراعي من خلال التدريب للنهوض بالاقتصاد  الولائي والقومي وتمثلت أهداف المعهد في:المساهمة في تطوير وتنمية الصادرات الزراعية من خلال إنشاء وتأهيل مركز خدمات الصادر والعمل بتقنية متطورة ومعدات خاصة لتجهيز وفرز وتسويق الصادر للأسواق العالمية والمحلية.- توفير الخدمات التسويقية التفصيلية عن إمكانات البلاد  و الأسواق ، الفرص ، الأسعار ، المواصفات المطلوبة ….وتسهيل خدمات الصادر من حجر زراعي ، ضبط جودة ، مواصفات ، مدخلات وجمارك و توفير الخدمات الإرشادية  للمنتجين .و تصنيع المنتجات الزراعية – خاصة البستانية لتحقيق القيمة المضافة – زيادة الدخل وخلق فرص العمل .

وتأهيل الطلاب لنيل درجات الدبلوم ، الماجستير ، الدكتوراه في مجال الصادر إضافة للدورات الإرشادية والندوات في القطاعين العام والخاص . يتوقع أن يكون المعهد مرجعية استشارية وجهة للدراسات للمستثمرين من داخل وخارج القطر . بالتعاون مع الجهات البحثية المتوفرة في الولاية وخارجها يتوقع أن يؤسس لبحوث محاصيل الصادر علي النطاق القومي .أن يكون المعهد نواة لمؤسسات متشابهة في الولايات الأخرى .

هذا وقد وجد المقترح الذي تم إعداده بواسطة عدد من المختصين من داخل وخارج الجامعة  برئاسة البروفيسور : الصادق خضر عمارة ووكيل الجامعة مقرراً  الإشادة من أعضاء اللجنة وتعكف إدارة الجامعة علي قيامه بعد إجازته من قبل  هياكل  الجامعة المتخصة .

المحرر  : أسامة شرف الدين

تهنئة عيد الفطر المبارك
زر الذهاب إلى الأعلى