أخبار الجامعةاخبار الكلياتالأخبارالاعلانات

مجلس العمداء – بيان مهم

بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة شندي 
التاريخ 12/2/2020 م
بيان مهم
إلي: الأسرة الجامعية 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   لقد ظلت إدارة الجامعة منذ تكليفها بموجب موجهات حكومة الفترة الانتقالية تعمل على تنفيذ خطة المئتي يوم التي أعلنها السيد رئيس الوزراء . وهذه الخطة أنزلتها السيدة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في شكل موجهات لإدارات الجامعات. وأهم سمات هذه الموجهات: استئناف الدراسة والاستقرار الأكاديمي في الجامعات التي تعطلت فيها الدراسة بسبب أحداث ثورة ديسمبر المجيدة  مما تسبب في تكدس الدفعات بالجامعات. ونتج عن ذلك فجوة سكنية في معظم الداخليات التابعة للصندوق القومي لرعاية الطلاب.
    الأخوة الأكارم: لما تولت  الإدارة الحالية العمل بالجامعة وجدتها تشهد استقراراً أكاديمياً ملحوظاً دون  غيرها من الجامعات . فكان أول اهتماماتها السعي مع روابط الطلاب الأكاديمية وإدارة الصندوق في إيجاد السبل الكفيلة بحل مشكلة الفجوة في الإسكان المقدرة بعدد ألفي طالب وطالبة( 2000) وعقدت إدارة الجامعة العديد من الاجتماعات مع إدارات الصندوق: بمحلية شندي وولاية نهر النيل وعلى مستوى الأمانة العامة للصندوق بالمركز ونتج عنها تكوين غرفة عمليات مشتركة من هذه المكونات خلصت إلى إنشاء مباني إضافية في جميع المجمعات السكنية ، وقد شرعت إدارة الصندوق في تنفيذها فعلياً. الأخوة الأكارم: قبل أن تكتمل هذه المباني سعت الغرفة إلى توفير مقار سكنية موقتة للطلاب حتى لا يتضرر نشاطهم الأكاديمي  وتواصلت مع الجهات الحكومية والشعبية ومكونات الحرية والتغير بمحليتي شندي والمتمة ، وقيادة الفرقة الثالثة مشاه بشندي ، وحكومة ولاية نهر النيل وتمخضت هذه الجهود عن  توفير سكن بالحصول على جزء من داخلية مدرسة شندي الثانوية بنات بعد ما تكرمت إدارتي التعليم بالولاية والمحلية ، ولجنة المعلمين بالمحلية . وخُصِصَ هذا الجزء بصورة مؤقتة لمعالجة الفجوة  التي ضحى من أجهلها عدد كبير من الطلاب وأولياء أمورهم بتعطيل الدراسة في الكليات.
    الأخوة الأكارم: تم تهيئة الداخلية بالصورة المثلى من قبل إدارة الصندوق لتكون مقراً لسكن طلاب الفصل  الدراسي الأول بمجمع الكليات الطبية حتى تستأنف الدراسة لطلاب الكليات الأخرى. ولكن تفاجأت إدارة الصندوق برفض الطالبات للداخلية . واعتصم الطلاب لمدة يومين بمباني إدارة  الجامعة من أجل توفير سكن بديل. وكون مجلس العمداء لجنة من بعض أعضائه سعت مع رؤساء  الروابط الأكاديمية بكليات مجمع الطب وممثلات للطالبات  لإقناعهن ّبالرجوع عن رفضهنّ للداخلية والسعي في إكمال ما يرونه من نواقص بها. إلا  أنَّ الطالبات تمسَكْنَ بموقفهنَّ الرافض. ولصعوبة إيجاد سكن بديل في الوقت الراهن أصدرت إدارة الجامعة قراراً بتعليق الدراسة لطلاب الفصل الدراسي الأول بكليات: الطب – طب الأسنان – علوم المختبرات الطبية – علوم التمريض.  لأجل غير مسمىً.
الأخوة الأكارم:
       إن إدارة  الجامعة إذ تتخذ هذا القرار تأسف لتعطيل الدراسة لشريحة مهمة من الطلاب  وأولياء أمورهم نرى أنها سوف تتأثر بصورة  كبيرة بهذا القرار ولكن سوف تواصل هذه الغرفة مساعيها في سد  الفجوة .
والله ولي التوفيق .
مجلس العمداء
مبادرة احمي نفسك واحبائك ومجتمعك للقضاء على COVID-19
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق