أخبار الجامعةاخبار الكلياتالأخبارالرئيسية

تجمع أساتذة جامعة شندي ينظم ندوة بعنوان : تمويل التعليم العالي في السودان الواقع وآفاق المستقبل

نظمت لجنة الفعاليات بتجمع أساتذة جامعة شندي الثلاثاء 3-10-2020م بقاعة الأستاذ : الطيب المجذوب بمجمع التربية ندوة بعنوان : تمويل التعليم العالي في السودان الواقع وآفاق المستقبل تحدث فيها الدكتور : عبد الله علي أحمد مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقدم ورقة علمية متكاملة وعقب عليها الدكتور حسين محمد الطاهر خليفة أمين الشؤون العلمية السابق بالجامعة وأدار النقاش فيها الدكتور : أحمد بابكر محمد خير وأمّها عدد مقدر من أساتذة الجامعة والعاملين بها والطلاب وشرفها بالحضور الدكتور : محمد إبراهيم موسي من دائرة البحوث الاقتصادية والاجتماعية بالوزارة .

حيث قدم المتحدث الرئيس في الندوة تجربة تمويل التعليم العالي في عدد من الدول مقارنة بما يجري في السودان وخلصت الورقة إلي أن الدعم الحكومي للتعليم في السودان هو الأقل مقارنة مع غيره حيث يمثل نسبة  03، % كما تناول كيفية التمويل الذاتي والمشاكل المرتبطة به وعددّ المصادر التي يمكن أن تساهم في تمويل تعليم العالي والبحث العلمي مثل السياحة التعليمية وتشجيع ثقافة الوقف وحث الخيرين علي وقف العقارات لصالح مؤسسات التعليم العالي والرسوم والدعم الحكومي والإستثمارات وطرق أخرى مبتكرة عن التمويل .

كم صنفت الورقة الجامعات إلي ثلاثة مستويات  جامعات حكومية ، وتعليم خاص ، وتعليم مختلط .

كما تناولت مشكلة الرواتب والأجور التي تواجه الجامعات الحكومية السودانية في هذه الفترة وكيفية حلها . وخلصت الورقة إلى تحديد تكلفة تعليم الطالب بدقة في كل التخصصات وبناء ميزانية الجامعات عليها .

هذا وقد تداخل أساتذة الجامعة بتعليقات أثرت النقاش بصورة فاعلة سيما وقد كان اثنان من ضمن الحضور قد تقلدا منصب وكيل الجامعة في فترات سابقة وعليمين ببواطن تمويل مؤسسات التعليم العالي وأوجه الصرف فيها . وقدموا نقداً بناءً استفاد منه المقدمة الورقة  كثيراً .

المحرر : أسامة شرف الدين

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق