إدارة الجودة والتقويم الذاتي

النشأة والتأسيس

رغبة في الارتقاء بالمستوى الأداء الأكاديمي وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للطلاب والطاقم الأكاديمي قامت الجامعة بإنشاء إدارة الجودة والتقويم الذاتي. وانطلاقا من أهداف الهيئة العليا للتقويم والاعتماد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت جامعة شندي من أوائل الجامعات التي تعاونت وشاركت مع ‏هذه الهيئة ففي 27/6/2004م أصدر مدير الجامعة قرارا بتكوين لجنة لدراسة التقويم والاعتماد بالجامعة، وباشرت اللجنة أعمالها فور تكوينها وعقدت عدة اجتماعات قسم فيها العمل بين أعضاء ‏اللجنة لدراسة واقع الجامعة في محاور الإدارة والأساتذة والطلاب وبيئة الدراسة والعمل. واستمرت اللجنة تباشر أعمالها إلي أن أصدر مدير الجامعة في 31/1/2008م قرار بتكوين وحدة التقويم والاعتماد بالجامعة وتعيين رئيس للوحدة، وخصها بعدة مهام. وصدر القرار رقم (1) لسنة 2008م من رئيس الوحدة بتكوين لجنة لوضع النظام الأساسي للوحدة، وأنهت اللجنة المكلفة أعمالها، ورفعت توصياتها لمدير الجامعة تمهيدا لعرض النظام علي مجلس الجامعة لإجازته. وتم تكوين الجسم الإداري للوحدة، وأمامنا بريق أمل بإنزال معايير الجودة التي حددتها الهيئة العليا للتقويم والاعتماد إلي أرض الواقع بتطبيق هذه المعايير بالجامعة.‏ 

مهام الإدارة

تكون لإدارة الجودة والتقويم الذاتي المهام التالية:

1- نشر ثقافة الجودة والتقويم الذاتي بين منسوبي الجامعة والمستفيدين من خارج الجامعة.

2- تبني أسس ومعايير ومحكات ومجالات التقويم المؤسسي والبرامجى بكليات ومدارس ومعاهد ومراكز ومؤسسات الجامعة وإعداد الوثائق لذلك.

3- تدريب منسوبي الجامعة علي عمليات الجودة والتقويم الذاتي.

4- إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية في كافة التخصصات التابعة للجامعة.

5- تنسيق ومتابعة أداء وحدات الجودة والتقويم الذاتي بالكليات والتأكد من مدي التزامها بالأسس والمعايير والمحكات المتبناة.

6- توفير الدعم الفني والمعلوماتي لوحدات التقويم الذاتي بالكليات من خلال توفير المعلومات وإصدار وثائق مرجعية للممارسة الجيدة في مجال التقويم والجودة بالجامعة.

7- مراجعة التقارير الواردة من وحدات الجودة والتقويم الذاتي بالكليات والتنسيق معها بشأن التقرير النهائي لإدارة الجامعة وتقديم التوصيات والبدائل المناسبة.

8- دعم ومساندة إجراء البحوث والدراسات التقويمية بالتنسيق مع وحدات الكليات بالجامعة.

9- إعداد وتطوير برامج القدرات المؤسسية والبشرية بالجامعة في مجال الجودة والتقويم الذاتي بالجامعة.

10 إبراز كافة الأنشطة والفعاليات التي تنفذها الإدارة ووحدات الكليات بالجامعة.

11- تأسيس وتطوير نظم بحثية للتعرف علي اهتمامات وحاجات المستفيدين والشركاء عما تقدمه الجامعة من مخرجات واستقصاء آرائهم وتوقعاتهم.

12- تبني تنمية العلاقات والتعاون مع المنظمات والهيئات والفعاليات العاملة في مجال الجودة والتقويم الذاتي والإدارات ذات الصلة محلياً وعالمياً.

13- التعاون والتنسيق مع الهيئة العليا للتقويم والاعتماد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات الأخرى المشاركة والمستفيدة من مخرجات الجامعة فيما يلي جودة هذه المخرجات.

14- إقامة علاقات تبادل مع هيئات ومنظمات ضمان الجودة والاعتماد على المستوى الإقليمي والدولي بهدف الحصول على الاعتماد.