جـامـعـة شـندي

23    الأحد:23 ابريل 2017

تأسست عام 1994




مهام ومسئوليات رئيس الجامعة

يكون للجامعة مدير يعينه راعي الجامعة من ذوي الأهلية العلمية العالية، بناء على توصية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لفترة أربع سنوات وفقاً لشروط الخدمة التي تحددها النظم الأساسية. ويقوم المدير بإدارة الجامعة لتحقيق أهدافها ويكون مدير الجامعة رئيساً لمجلس الأساتذة ومسئولاً بوجه عام أمام المجلس عن طريق رئيسه عن الاحتفاظ للجامعة بمستوى عالٍ من الكفاءة والتنظيم الإداري وعن مراعاة تنفيذ للنظم الأساسية واللوائح على الوجه الصحيح وكذلك مسئولاً عن النظام في الجامعة ويكون له في هذا الخصوص أن يصدر نظماٍ أساسية مؤقتة في غياب المجلس وتكون تلك النظم نافذة من تاريخ إصدارها على أن تعرض على المجلس في أول جلسة له بعد ذلك التاريخ لإجازاتها، فإذا لم يجزها المجلس سقطت بغير أثر رجعى.

المدير هو المسئول العلمي والتنفيذي الأول من أداء الجامعة، والعمل على تحقيق أغراضها، ويلتزم في ذلك بالنظم واللوائح السارية، وسياسات المجلس، ويكون مسئولاً لراعي الجامعة من طريق الوزير، ومع عدم الإخلال بعموم ما تقدم تكون له الاختصاصات والسلطات الآتية وهي:

- يقوم بترقية الجامعة وتطويرها ورفع كفاءتها وأن يشرف على تنفيذ خطط التنمية فيها.

- العمل على ترشيد الأداء العلمي والتربوي والإداري والمالي بالجامعة وتجويد مفهوم إدارتها وأساليبها وابتداع الوسائل والطرق التي تكفل الاستغلال الأمثل لإمكاناتها وفقاً للسياسة التي يحددها المجلس.

- الحفاظ على النظام بالجامعة.

- رئاسة مجلس الأساتذة واللجان المنبثقة عنه، ولجان تعيين أعضاء هيئة التدريس وترقيتهم، وأي لجان أخرى وفقاً للنظم الأساسية.

- تمثيل الجامعة والتحدث باسمها أمام الهيئات والجهات الأخرى.

- تقديم تقرير سنوي شامل للمجلس عن أداء الجامعة العلمي، والإداري، والمالي، ونشر التقرير بعد موافقة المجلس عليه.

- التقدم للمجلس بطلب لاستصدار النظم الأساسية، كما يجوز للمدير أن يطلب من مجلس الأساتذة استصدار اللوائح إذا استلزم الأمر ذلك.