جـامـعـة شـندي

29    السبت:29 ابريل 2017

تأسست عام 1994




وحدة المراجعة الداخلية

أهداف الإدارة


تنقسم هذه الأهداف إلى أهداف فنية وأهداف استراتيجية:

أولاً: أهداف فنية تتمثل في:

1- إبداء رأى فني محايد عن مدى صحة الأوضاع المالية ونتائج أعمال الجامعة على أن يكون هذا الرأي مدعماً بأدلة وقرائن إثبات قوية حول مدى صحة حقيقة المركز المالي ومدى صحة نتائج الأعمال في نهاية الفترة.

2- تشجيع الالتزام بالسياسات والقرارات الإدارية والتأكد من حسن تطبيقها.

3- التأكد من دقة البيانات المحاسبية وسلامة وصحة القيود والأرقام المثبتة بالدفاتر والسجلات ومدى إمكانية الاعتماد عليها في إعداد المعلومات والتقارير النهائية ومن ثم اتخاذ القرارات.

4- اكتشاف الأخطاء وحالات الغش والعمل على تقليل فرص ارتكابها من خلال تقييم فعالية نظم المراجعة وتدعيم هذه النظم والرفع من كفاءتها في تحقيق عناصر المراجعة والضبط الداخلي.

5- التحقق من اتباع نظم وأساليب حديثة في التخطيط والتنظيم ومتابعة التنفيذ.

6- التأكد من كفاية الأنظمة وتحديد سلطات ومسئوليات العاملين ومراعاة التسلسل الإداري بما يحقق حسن انسياب المعلومات بشكل سليم وخلق مناخ تعاوني بين الأفراد والعاملين.

7- اكتشاف الممارسات والمبادرات الإبداعية ورعايتها.

ثانياً:  أهداف إستراتيجية وتتمثل في:

1- الحفاظ على الممتلكات والأصول بما يضمن حماية المال العام والحفاظ على حقوق الأطراف ذات العلاقة.

2- زيادة الفعالية بما يمكن من تحسين الأداء وزيادة الإنتاجية واقتراح أفضل السبل لتحقيق الأهداف التي ترمي إليها الخطط والسياسات الاقتصادية الموضوعة.

3- تزويد السلطة التشريعية في الدولة بالمعلومات والتقارير السليمة والمؤكدة؛ وذلك بغرض تحققها من تطبيق ما وافقت عليه فيما يتعلق بالميزانية وهو ما يعنى استخدام الاعتمادات في الأوجه التي خصصت لها، وجباية الإيرادات حسب الأنظمة واللوائح الصادرة. 

 

الرؤية - الرسالة


  • رؤيتنا

    المساهمة في تنمية وتطوير البنيات التحتية للجامعة وتطوير بيئة تعليمية جاذبة من خلال ضبط الأنفاق وتحصيل الموارد وتوجيه النشاط الإداري وفقا للسياسات الموضوعة، ومعالجة الانحرافات في الوقت المناسب.

  • رسالتنا

    التحقق من أن الإنفاق تم وفقاً لما هو مقرر له طبقاً للقوانين واللوائح والنظم ومن أن الموارد تم تحصيلها كما هو مقرر وأنها استخدمت أفضل استخدام لتحقيق أهداف الجامعة.   

التعريف بالإدارة


تعريف بوحدة المراجعة الداخلية:

أُنشئت وحدة المراجعة الداخلية لأهميتها النابعة من كونها السند الأساسي في فاعلية أداء الإدارات التنفيذي، و المراجعة من أهم ركائز العملية الإدارية.

 

مهام وحدة المراجعة الداخلية:

1- تطوير وتوجيه النشاط الإداري ومتابعة أعمال تنفيذ الخطط والسياسات الموضوعة.

2- التعرف على الانحرافات ومعالجتها في الوقت المناسب.

3- المحافظة على المال العام من عمليات الاختلاس أو الضياع أو سوء الاستعمال.

4- التأكد من سلامة تحديد نتائج الأعمال والمراكز المالية وتحسين معدلات الأداء والكشف عن المخالفات والانحرافات وبحث مسبباتها وتدعيم الموجب منها واقتراح الوسائل العلاجية للانحرافات السالبة لتفادي تكرارها مستقبلاً.

5- تقديم المساعدة للدولة ممثلة في أجهزتها الحكومية المكلفة بالمراجعة في شأن التعرف على كيفية سير الأعمال داخل الجامعة، والتأكد من أن الموارد تحصل طبقاً للقوانين واللوائح والنظم المجازة، وللتأكد من مدى تحقيق الجامعة لأهدافها بكفاءة وفاعلية.