جـامـعـة شـندي

24    الجمعة:24 مارس 2017

تأسست عام 1994




الإدارة القانونية

أهداف الإدارة


1- تقديم الرأي القانوني لكل وحدات وإدارات الجامعة.

2- أرشفة الأنظمة واللوائح والقرارات التي تصل للإدارة القانونية.

3- الأرشفة الإلكترونية للمعاملات في إطار "مشروع الجامعة نحو حوسبة الأعمال الإدارية.

4- إنشاء مكتبة قانونية مصغرة تحوي أهم الكتب والإصدارات المتعلقة بمجال عمل الإدارة.

 

الرؤية - الرسالة


  • رؤيتنا

    أن تكون الإدارة القانونية، متميزة بأداء مهامها على أكمل وجه وبجودة عالية لتحقيق أهداف الجامعة في المجالات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع والمساهمة في تحقيق خطط الجامعة الإستراتيجية.

  • رسالتنا

    تبني معايير الجودة والتقويم الذاتي واستقطاب الكفاءات البشرية المتميزة وتوفير الإمكانيات لهم لتقديم الخدمات القانونية بجودة عالية والمحافظة عليها والارتقاء بها لتحقيق أغراض الجامعة ورسالتها.

التعريف بالإدارة


تعريف الإدارة القانونية:

أُنشئت الإدارة القانونية لتقديم الدعم لكل وحدات وإدارات الجامعة بالرأي القانوني لمدي صحة تطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات الإدارية، واعتمدت الإدارة القانونية ضمن الوحدات الإدارية للجامعة مع إجازة قانون الجامعة. وتتكون الإدارة القانونية من عدد من المستشارين المتخصصين في المجالات القانونية وذلك للعمل على إنجاز الأعمال في حدود النظم واللوائح فضلاً عن القيام بإبداء الآراء القانونية في حدود تلك النظم واللوائح.

 

مهام الإدارة القانونية:

1- دراسة محاضر مجالس الكليات ومحاضر المجالس المختلفة عند طلب مدير الجامعة.

2- دراسة محاضر اللجان المختلفة وإبداء الرأي القانوني حيال ما تم اتخاذه من قرارات وتوصيات عند طلب مدير الجامعة.

3- مراجعة اللوائح والاتفاقيات والعقود التي ترد للإدارة القانونية من حيث إجراءاتها وصياغتها.

4- صياغة وإعداد القرارات عند التكليف من مدير الجامعة أو نائب المدير.

5- تمثيل الجامعة في جميع القضايا والمسائل التي تكون الجامعة طرفاً فيها أمام الجهات القضائية.

6- إعداد المذكرات اللازمة بدفاع الجامعة أمام الجهات القضائية في الدعاوى المقامة ضد الجامعة.

7- المراجعة القانونية للمذكرات التي تعرض على مجلس الجامعة عند الطلب.

8- دراسة المعاملات المختلفة من الجهات المختلفة بالجامعة وإبداء الرأي القانوني عند الطلب.

9- الاشتراك في لجان التحقيقات التأديبية التي تجرى مع منسوبي الجامعة عند الطلب.

10- دراسة ما ينسب لمنسوبي الجامعة من خروج على الأنظمة واللوائح والتعليمات وإبداء الرأي القانوني بشأنها وكذا دراسة التظلمات المقدمة منهم أو من غيرهم .

11- العمل على إعداد مجموعة قانونية لأنظمة ولوائح الجامعة طبقاً لآخر تعديلات طرأت عليها.

 

اختصاصات الإدارة القانونية:

أولاً: القضايا:

1- دراسة عرائض الدعاوى التي تقام ضد الجامعة وإعداد المذكرات القانونية المتضمنة للرد عليها والمستندات المدعمة لها أمام الجهات القضائية المختلفة ومتابعتها بحضور كافة جلسات التي تتداول فيها الدعوى حتى يصدر حكم فيها.

2- إعداد العرائض في الدعاوى المرفوعة من الجامعة على الغير والمستندات المؤيدة لطلباتها وتقديم ما يلزم من مذكرات دفاع ومتابعة هذه الدعاوى حتى يصدر حكم فيها لصالح الجامعة.

3- في حالة صدور حكم ضد الجامعة في الدعاوي المرفوعة منها أو عليها ، تعكف الإدارة القانونية على دراسة هذا الحكم للوقوف على أوجه القصور فيه والاعتراض عليه خلال المواعيد النظامية أمام دائرة التدقيق.

4- دراسة الأحكام القضائية التي تصدر من الجهات القضائية المختلفة واستخلاص المبادئ القانونية التي تضمنتها تلك الأحكام وتبويبها والاستعانة بها ولاتخاذها سنداً فيما تترافع فيه الإدارة القانونية من قضايا مستقبلاً.

5- اتخاذ إجراءات تنفيذ الأحكام الصادرة لمصلحة الجامعة في مواجهة الغير.

ثانيا: الشكاوى:

1- إعداد كافة الشكاوي المقدمة من الجامعة ضد الغير بناء على تكليف من مدير الجامعة، وذلك إذا وقع اعتداء على أموال الجامعة أو أفرادها أثناء أدائهم لعملهم أو أعيانها أو ممتلكاتها.

2- متابعة الشكاوى المقدمة من الغير ضد الجامعة باعتبارها مسئولة عن أخطاء تابعيها سواء في الشرطة أو في الجهات الإدارية الأخرى، وكذا الشكاوى المحالة من الجهات العليا بالجامعة المقدمة ضد أعضاء هيئة التدريس وكل فئات منسوبيها وطلابها وإعداد الرأي القانوني بما يتخذ في شأنها وتزويد هيئة التحقيق بما تحتاجه من بيانات إجراء التحقيق في حالة اضطلاعها التحقيق مع أحد منسوبيها.

3- فحص التظلمات المقدمة من منسوبي الجامعة والتي تتعلق بشئونهم الوظيفية كالترقيات أو العلاوات أو الجزاءات الموقعة عليهم وإبداء الرأي القانوني فيها.

ثالثاً: التحقيقات الإدارية:

1- إجراء التحقيقات الإدارية مع منسوبي الجامعة التي تختص الإدارة القانونية بإجراء التحقيق معهم، فيما ينسب إليهم من مخالفات إدارية ومالية وإعداد مذكرة بالرأي القانوني فيها.

2- تمثل الإدارة القانونية عن طريق مديرها في اللجان التي تشكل للتحقيق في الموضوعات ذات الطبيعة المتشعبة كتلك التي تكون ذات طبيعة إدارية ومالية والمشاركة في إعداد محاضر هذه اللجان.

رابعاً: العقود والاتفاقيات:

1- مراجعة ما يعرض من عقود على الإدارة القانونية وإبداء الرأي في بنودها المختلفة.

2- إبداء الرأي القانوني فيما يعرض من مشكلات قانونية أثناء تنفيذ العقد بما في ذلك النظر في توقيع غرامات التأخير وسحب الأعمال متى لزم الأمر.

3- مراجعة الاتفاقيات التي تبرمها الجامعة مع الجامعات الأخرى أو الجهات الطالبة للخدمات الاستشارية من الجامعة.