الرئيسية / اتحاد الطلاب / مجلس الإتحاد

مجلس الإتحاد

التعريف بمجلس الإتحاد


  المجلس أعلى سلطة تشريعية بعد الجمعية العمومية.

– يرأس الجلسة الإجرائية الأولى للمجلس من حاز على أكبر عدد من أصوات الجمعية العمومية.
– ينتخب المجلس رئيساً له من بين أعضائه يدير اجتماعات المجلس واجتماعات الجمعية العمومية وفقاً للوائح.
– ينتخب المجلس أعضاء اللجنة التنفيذية ويحدد رئيسها من بين أعضاء المجلس وفقاً للبند الأول من المادة الخامسة عشرة من هذا الدستور.
– للمجلس الحق في محاسبة اللجنة التنفيذية وسحب الثقة منها حسب بنود المادة الحادية عشرة من هذا الدستور.
– للمجلس الحق في نقص أو تعديل قرارات اللجنة التنفيذية.
– للمجلس حق وضع السياسة العامة للاتحاد وإقرار الميزانية العامة وفقاً لأهداف الاتحاد.
– يصدر المجلس اللوائح التي تنظم أعماله واللوائح التي تنظم أعمال اللجنة التنفيذية واللوائح التفصيلية للانتخابات  العامة ولوائح الاستفتاء وله سلطة إلغاء هذه اللوائح أو تعديلها.إصدار اللوائح المنظمة لنشاط الروابط والجمعيات والأندية والأسر وفق أحكام الدستور.
– يجوز للمجلس قبول استقالة أي عضو من أعضائه أو من أعضاء الجمعية العمومية.
– للمجلس حق محاسبة أي عضو من أعضاء الاتحاد إذا أخل بواجباته المنصوص عليها في الدستور وإن يوقع عليه أي من العقوبات الآتية:
oلفت النظر.
o الإنذار.
– للمجلس حق منح عضوية الشرف لمن يراه مستحقاً لها.
– يقر المجلس انضمام الاتحاد إلى عضوية المنظمات الطالبية المحلية أو الإقليمية أو الدولية واشتراكه في المؤتمرات والمهرجانات المختلفة.

سلطات المجلس واختصاصاته

يعقد المجلس الاجتماع التأسيسي له خلال ثلاثة أيام من تاريخ انتخابه ويقوم في هذا الاجتماع بانتخاب رئيس المجلس ورئيس  الاتحاد وأعضاء اللجنة التنفيذية من بين أعضائه حسب اللوائح.

– يعقد المجلس الاجتماع الثاني له خلال عشرة أيام من تاريخ انتخابه للجنة التنفيذية وذلك لإجازة السياسة التفصيلية والموازنة المالية التفصيلية التي تقدمها اللجنة التنفيذية.
– يعقد المجلس اجتماعاً دورياً كل شهر على الأقل واجتماعاً استثنائياً في الحالات الآتية:
o بدعوة من رئيس المجلس.
o بقرار من اللجنة التنفيذية بذلك.
o بدعوة أكثر من ثلث أعضاء المجلس.
– قانوني بحضور أكثر من نصف أعضاء المجلس، ما عدا الاجتماع التأسيسي حيث يكون الاجتماع قانوني بحضور ستون بالمائة من أعضاء المجلس وفي حالة عدم توفر هذا النصاب يكون الاجتماع الثاني بعد ثمان وأربعين ساعة قانوني بحضور أكثر من نصف أعضاء المجلس ويكون الاجتماع الثالث المنعقد بعد أربعة وعشرين ساعة قانونياً بأي عدد من الأعضاء.
– يصدر المجلس قراراته بأغلبية أكثر من نصف أعضائه الحاضرين في اجتماع قانوني ماعدا في حالة إصدار اللوائح أو سحب الثقة من اللجنة التنفيذية حيث يكون إصدار القرار بأغلبية أكثر من نصف أعضاء المجلس.

 -يتم سحب الثقة من اللجنة التنفيذية باقتراح مكتوب يوقع عليه أكثر من نصف أعضاء المجلس يقدم لرئيس المجلس أو من ينوب عنه والذي يتعين عليه إخطار اللجنة التنفيذية فوراً.

اجتماعات المجلس

– يتم التصويت من قبل أعضاء المجلس على اقتراح سحب الثقة خلال عشرة أيام على الأكثر من تاريخ إخطار اللجنة التنفيذية من قبل أعضاء المجلس على اقتراح سحب الثقة خلال عشرة أيام على الأكثر من تاريخ إخطار اللجنة التنفيذية.
– النصاب المطلوب لقانونية الاجتماع لإجازة الاقتراح هو ثلثي أعضاء المجلس.
– إذا لم يجتمع المجلس اجتماعاً قانونياً خلال المدة المحددة في البند الثاني يعقد الاجتماع التالي خلال ثمان وأربعين ساعة ويصبح قانونياً بأي عدد من أعضاء المجلس ويتم التصويت حسب الأغلبية المشار إليها في البند الخامس من المادة العاشرة من المادة العاشرة من الدستور.
– يقوم المجلس بانتخاب لجنة تنفيذية جديدة في مدة أقصاها ثلاثة أيام من تاريخ إجازة سحب الثقة من اللجنة التنفيذية السابقة.

إجراءات سحب الثقة من اللجنة التنفيذية

تنتهي صلاحية بأي من الآتي :
– بانتهاء دورته بإكماله مدة فصلين دراسيين كاملين.
– بخلو مقاعد نصف أعضاء المجلس أو أكثر.
– باستقالة نصف أعضاء المجلس أو أكثر كتابة إلى رئيس المجلس أو من ينوب عنه.
– بصدور قرار من الجمعية العمومية بسحب الثقة من المجلس حسب بنود المادة الثامنة من هذا الدستور.

انتهاء صلاحية المجلس

-يصبح الثلاثون عضو الذين حازوا على أعلى الأصوات في انتخابات الجمعية العمومية للاتحاد أعضاء المجلس ويعتبر الثلاثة أعضاء التالين لهم قائمة احتياطي للمجلس حسب أولوية الأصوات.
– يجب ألا يقل عدد أعضاء الجمعية العمومية الذين أدلوا بأصواتهم في أي انتخابات عامة عن 30% من أعضاء الجمعية العمومية وإذا لم يكتمل النصاب تعاد الانتخابات خلال أسبوعين على أن يكون النصاب في الانتخابات الثانية 25% من أعضاء الجمعية العمومية.
– تجرى الانتخابات العامة وفقاً للأسس الآتية:
o تدار هذه الانتخابات بواسطة اللجنة التنفيذية السابقة للاتحاد ويجوز لها الاستعانة بأي من أعضاء المجلس.
o تجرى الانتخابات في أربعة مراكز انتخابية هي مركزان لكليات الضفة الغربية على أن يكونا في كليتين مختلفين. ومركزان لكليات الضفة الشرقية (مركز مجمع الطب ومركز مجمع التربية) وفقاً للوائح التنظيمية والتفصيلية التي يصدرها المجلس.
o تتم عملية الانتخابات في ثلاثة أيام متتالية يخصص اليوم الأول للترشيح وإعلان القائمة الأولية والطعون والانسحاب ويتم كل ذلك في دار الاتحاد ومن ثم تعلن القائمة النهائية في اليوم الثاني ويخصص اليوم الثالث للاقتراع والفرز على أن يتم في كل مركز على حده وفي سرية تامة ومن ثم تعلن النتيجة النهائية فور الانتهاء من عملية  الفرز بدار الاتحاد.
o إذا رأت لجنة الانتخابات حدوث خلل في أي مركز انتخابي تعاد الانتخابات في ذلك المركز فقط خلال 24 ساعة.
o لجنة الانتخابات وحدها التي تعلن عن الجداول الزمنية المفصلة واللوائح التفصيلية والنتيجة النهائية وتحديد زمان ومكان الاجتماع التأسيسي للمجلس، وينتهي عملها بتكوين المجلس ولجنته التنفيذية.
o تجري الانتخابات على نظام القائمة الواحدة التي تضم كل أسماء المرشحين للمجلس ويتم التصويت فيها لثلاثين عضواً على الأكثر من العدد الكلى للأعضاء المرشحين.
o إذا تعذر إجراء الانتخابات يرجع للجنة الانتخابات التي تتخذ ما تراه مناسباً من إجراءات لقيام الانتخابات في مدة لا تتجاوز الأسبوعين من تاريخ تعذر الانتخابات وذلك وفقاً لأحكام الدستور.
o إذا تعذر قيام الانتخابات الواردة في (4-7) أعلاه يجوز للجمعية العمومية طلب عقد اجتماع عام بطلب مكتوب يوقع عليه أكثر من نصف أعضاء الجمعية العمومية يسلم لرئيس لجنة الانتخابات أو من ينوب عنه.
o يتعين على اللجنة الدعوة لاجتماع الجمعية العمومية في مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.
o يتولى رئيس لجنة الانتخابات أو من ينوب عنه إدارة اجتماع الجمعية العمومية ويكون النصاب قانونياً في كل الاجتماعات بأكثر من نصف أعضاء الجمعية العمومية ويتم اتخاذ القرارات بأغلبية أكثر من نصف أعضاء الجمعية العمومية الحاضرين للاجتماع القانوني.
o يتم إعلان اللوائح التفصيلية وجدول أعمال الانتخابات في اللوحات الرسمية بكل كليات الجامعة قبل اثنين وسبعين ساعة على الأقل من بداية إجراءات الانتخابات.
o تسلم الطعون والاستقالات كتابة إلى رئيس لجنة الانتخابات أو من ينوب عنه.
-إذا خلت مقاعد أربعة أعضاء في المجلس بالاستقالة أو بفقدان عضوية الاتحاد على المجلس إجراء انتخابات تكميلية مع مراعاة البند الثاني والثالث من المادة الثانية عشرة من هذا الدستور وإذا كان عدد المقاعد الشاغرة اقل من أربعة يجب على المجلس التصعيد بعدد المقاعد الشاغرة من الاحتياطي حسب أولوية الأصوات.

انتخابات المجلس