الرئيسية / الطلاب / النشاط الطلابي

النشاط الطلابي

عن الأنشطة الطلابية

يعتبر النشاط الطلابي الهادف ذو بعد تربوي وهو جزء أصيل من العملية التربوية التعليمية والأنشطة الطالبية من الأقسام ذات الأثر الكبير في حياة الطالب الجامعي، فهي تضطلع بمهمة صقل الشخصية الطالبية، وتنمية القدرات الإبداعية للطلاب من خلال إتاحة المجال أمامهم ليستكشفوا قدراتهم الخاصة، فيعملوا على تنميتها بما توفره لهم من أدوات وإمكانيات لتحقيق ذلك. ويكفل للطالب حرية التعبير والفكر في إطار القانون والدستور واستخدام منهج الحوار السلمي واحترام الرأي الآخر والتمسك بأدب الحوار ونبذ العنف والالتزام بممارسة النشاط الطلابي وفق القانون والنظم الأساسية واللوائح بالجامعة ولإتحاد الطلاب دور مباشر في الإشراف علي النشاط الطلابي في دوره ويصدر اللوائح والقواعد التي تنظم ذلك.

مجالات الأنشطة الطالبية

وتشمل الأنشطة الثقافية، الأنشطة الفكرية ، الأنشطة الاجتماعية ، الأنشطة الرياضية.

القواعد العامة للأنشطة الطالبية

– يمنع منعا باتا استخدام مكبرات الصوت لأي غرض داخل الحمى الجامعية إلا بعد الموافقة المكتوبة من عمادة شؤون الطلاب وعميد الكلية المعنية.
–  لا يسمح بإقامة أي نشاط طلابي في داخل الحمى الجامعية إلا بعد استكمال الإجراءات الخاصة بذلك والتي تحددها عمادة شؤون الطلاب.
–  يجب ألا يتعارض أي نشاط طالبي مع تعاليم الأديان السماوية.
– يجب إخطار عمادة شؤون الطلاب بمشاركة أي جهات أو شخصيات من خارج الجامعة في أي نشاط طالبي.
– علي الطلاب عند ممارسة أي نشاط طالبي المحافظة علي ممتلكات الجامعة في أي مكان وزمان.
–  علي الطلاب عند ممارسة النشاط الطالبي الالتزام بدستور وقوانين البلاد والمحافظة علي سمعته وسمعة الجامعة.
–  يمنع إقامة منشطين أو أكثر للطلاب في مكان واحد وزمن واحد.
–  لا تتحمل الجامعة أي مسئولية عن أي ضرر يلحق بالطالب أثناء ممارسته للنشاط الطالبي إلا بالقدر الذي يجعل الجامعة مسئولة أمام القانون بموجب أحكام دستور وقوانين البلاد.

أماكن النشاط الطالبي

– يمارس النشاط الطلابي بدار الاتحاد أو الدور الفرعية أو أي أماكن أخري تحددها السلطة المختصة.
– لا يسمح بإقامة أي محاضرات علمية داخل قاعات المحاضرات إلا بعد الحصول علي إذن مكتوب من عميد الكلية المعنية وتحت إشراف عضو هيئة التدريس المعني بذلك النشاط.
– لا يسمح بإقامة أي نشاط طلابي من معارض وملصقات وندوات ومحاضرات واحتفالات ومنابر حوار ومخاطبات للطلاب داخل الحمي الجامعية وخلافه إلا بإذن مكتوب من عميد شئون الطلاب وعميد الكلية المعنية والتزام مكتوب من الجهة المنظمة.

متابعة النشاط الطالبي

يقوم المشرف بمتابعة ممارسة النشاط الطلابي القائم في الكلية وفقاً للضوابط وبالتنسيق والتشاور مع عميد الكلية. وعند ممارسة أي نشاط طلابي بالكلية يقوم المشرف بالتنسيق مع عميد الكلية وقائد الحرس الجامعي والجهة المنظمة والمنفذة للنشاط الطلابي بالإجراءات الآتية: <
–  (أ) تقديم طلب من الجهة المنظمة للنشاط الطلابي للمشرف.
– ب) تحديد أسماء الطلاب المشرفين على النشاط الطلابي.
–  (ج) تحديد أسماء المشاركين في النشاط الطلابي من داخل وخارج الجامعة
–  (د) رفع تقرير للعمادة بذلك.