عن الجامعة

جامعة شندي هي جامعة حكومية سودانية، وهي عضو في الاتحاد العالمي للجامعات و إتحاد الجامعات العربية و اتحاد الجامعات الأفريقية و اتحاد جامعات العالم الإسلامي و اتحاد مجالس البحث العلمي العربي . من أكثر كلياتها شهرة كلية الطب ، تقع في رئاستها في مدينة شندي صدر قرار جمهوري بإنشاءها في 1994 و كانت الكليات التي بدأت بها الدراسة جزء من جامعة وادي النيل ليتم تقسيمها لتصيح جامعة شندى وجامعة وادي النيل وجامعة دنقلا . بدأت الدراسة بأربع كليات هي كلية الطب، و كلية القانون ، و كلية التربية ، و كلية الآداب.

أغراض الجامعة وأهدافها

تعمل الجامعة على تحصيل العلم وتدريسه وتطوير مناهجه ونشره وذلك بغرض خدمة البلاد وتنمية مواردها ونهضتها فكرياً وعلمياً واقتصادياً وثقافياً ومع عموم ما تقدم تعمل الجامعة على تحقيق الأغراض الآتية :

“” 1- تأكيد هوية الأمة وتأصيلها من خلال المناهج التي تقرها الجامعة وتطبيقها. 2- إجراء البحوث العلمية والتطبيقية المرتبطة بحاجات المجتمع المختلفة والمتجددة في سبيل خدمته والارتقاء به. 3- الاهتمام بعلوم البيئة الصحراوية والطب والأرض والصناعة في إطار الاهتمام بتنمية السودان عامة. 4- الاهتمام بقضايا التنمية البشرية والفكرية والقيم الدينية. 5- الاهتمام بالبيئة السودانية عامة وبيئة ولاية نهر النيل خاصة وتأهيل الكادر القادر على ترقيتها وحل قضايا الولاية المتعقلة بالبيئة. 6- ابتكار التقنية وتوظيفها لخدمة المجتمع السوداني، بالتعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الأخرى بالبلاد. 7- التفاعل مع المواطن في الريف بتفهم مشكلاته والاعتراف بمعرفته وخبرته والعمل معه على تطويرها وفق حاجته وقيمه. 8- إعداد الطلاب ومنحهم إجازاتهم العلمية. تعتبر الجامعة أنموذجاً للجامعات المتجه نحو المجتمع والمعتمدة على حل المشكلات في مناهجها، ولها برامج عدة مثل : أ‌- التنسيق / التكامل بين التعليم الطبي والخدمات الصحية. ب‌- تكوين الفرق من كليات الطب والعلوم الصحية – التربية لمعلمي مرحلة الأساس وكلية تنمية المجتمع لتنفيذ برامج مجتمعية وتنموية. نفذت مشروعاً متكاملاً للصحة الإنجابية – محاربة العادات الضارة وتمكين المرأة في أربعين قرية بمحلية شندى.”” .[3]

كليات الجامعة