منتدى الآداب يصدر كتاباً توثيقياً لسلسلة محاضراته
أخبار الجامعةاخبار الكلياتالأخبار

منتدي الآداب يصدر كتاباً توثيقياً لسلسلة محاضراته ( شندي التاريخ والحضارة )

قام منتدي الآداب الثقافي والفكري التابع لكلية الآداب بإصدار كتاب نشر فيه توثيقاً لسلسلة محاضراته  ( شندي التاريخ والحضارة ) التي أقامها  في الفترة الماضية بالتعاون مع نادي شندي الثقافي الاجتماعي في دار النادي والتي حوت عدداً من الموضوعات تحدث فيها عدد من أساتذة الجامعة ورموز مجتمع مدينة شندي وذلك تحت إشراف الدكتور : حسن عوض الكريم علي عميد كلية الآداب .

وفي كلمته التي وردت في صدر الكتاب قال البروفيسور : تاج السر حسن محمد أحمد – مدير الجامعة : ( تخطو الجامعة وبثبات منذ العام 1994م نحو يوبيلها الفضي الذي سيحل علينا في العام 2019م وقد ظلت طيلة هذه الفترة تلامس تطلعات بيئتها الحاضة وتتجه بكلياتها لخدمة مجتمعها الذي يسعى إليها وإلي أزرعها الممتدة في محليتي شندي والمتمة إلي أن جاء العام 2015م والذي شهدنا فيه تغيراً مهماً وذلك باتجاه الجامعة وأساتذتها نحو مجتمعها بشكل مغاير يخالف الأطر التقليدية التي ألفها المجتمع عبر المبادرة والشراكة المتميزة بين كلية الآداب ونادي شندي الثقافي وهي تعبير صادق عن اتجاه الجامعة نحو المجتمع وفق رؤية جديدة تستوعب مجالات الثقافة والفنون والآداب والتاريخ . ومن هنا أود أن أعبر عن شكري العميق لكل الذين ساهموا في إرساء هذا الواقع الجديد وأخص بالشكر أسرة نادي شندي الثقافي وعميد وأساتذة كلية الآداب ورواد الثقافة والآداب والتاريخ من أبناء شندي . )

الأستاذ : محمد أحمد أبو الجوخ – رئيس النادي قدم سرداً تاريخياً عن النادي منذ تأسيسه في العام 1930م ودوره في الحراك الاجتماعي والوطني والسياسي ومناهضته للاستعمار شاكراً الذين أسهموا  في تأسيسه من الرعيل الأول معدداً الأدوار التي يقوم بها تجاه مجتمع شندي مستعرضاً خطته المستقبلية التي دعا جميع أبناء شندي للعمل علي تحقيقها .

الدكتور : حسن عوض الكريم علي – عميد كلية الآداب استعرض تاريخ المنتدي منذ قيامه في العام 1997م وأهدافه التي من أهمها ربط الكلية بالمجتمع المحلي وتوثيق الصلة به مبيناً أن سلسلة المحاضرات التي أقيمت بالتعاون مع نادي شندي الاجتماعي والثقافي كانت بعنوان ( شندي التاريخ والحاضرة ) وهي تسع محاضرات تم الحديث فيها عن الأندية , السياحة , التعليم الأهلي ,الأقباط , البيئة , الرياضة , الشعر والغناء , الاقتصاد , الحراك الوطني . مقدماً الشكر لكل من أسهم في إثراء نشاط المنتدي .

ومن أهم الموضوعات التي تناولها المنتدي وتم التوثيق لها في الكتاب:

1  

دور الأندية في شندي في فترة الحكم الثنائي 1899/1956م

د. هاشم بابكر محمد أحمد علوب

 

2  

السياحة في محلية شندي الواقع والمستقبل

د.حرم أبو القاسم مدير – وأ. كوثر حسن عبد المجيد

3  

التعليم الأهلي بمدينة شندي

د. ناصر محمد عثمان عبد الرحمن

4  

تاريخ ودور الأقباط في مدينة شندي

أ.سمير هابيل يعقوب – وأ. علي الطيب جاد الرب

5  

قضايا التنمية وإصحاح البيئة ( شندي نحو مدينة خضراء )

م . زراعي : عصام الدين إبراهيم جمال الدين

6  

الحركة الرياضية بمدينة شندي الماضي والحاضر

علي حسين أبو رأس – خالد فضل جبر الله –        عبد الغني عبد الرحمن محمد

7  

الشعر والغناء في محلية شندي عبر التاريخ

الباحث محمد البشير عثمان – والباحث خضر سليمان فضيل

8  

الموارد الاقتصادية بمحلية شندي

( الفرص والتحديات )

د. محمد زروق محمد إبراهيم –  وأ. أمير عبد الله محمد أحمد حمزة

9  

الحركة الوطنية ما بين شندي والخرطوم

أ. مصطفي محمد الحسن محمد سعيد

10 عرض لمؤلف عبد الله محمد الشيخ ( موتى شندي والمتمة 1941-2014م )

د.حسن عوض الكريم علي

11 طرح رؤية وفكرة

أ. عبد الوهاب الصافي الجعلي

12 توثيق خواطر (3)

أ. محمد عثمان أحمد سالم